أدعية شاملة

هذه الأدعية العظيمة قد جمعتها من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ومن القرآن الكريم , فهي أدعية جامعة شاملة ينبغي للمسلم أن يتمتم بها دائماً كونها أدعية مسندة صحيحة , ولا يجوز لنا أن ندعو بأدعية غامضة لا نعرف معناها أو تلمح لمعاني قد تكون شركية 
خير الدعاء دعاء القرآن ودعاء الرسول صلى الله عليه وسلم.. لنبدأ إذاً

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من هَمْزِهِ ونَفْثِهِ ونَفْخِهِ
أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
لا إلهَ إلاَّ اللهُ العَظيمُ الحليمُ ، لا إلهَ إلاّ اللهُ ربُّ العرْشِ العظيمُ ،
لا إلهَ إلاّ اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرْضِ ، وربُّ العرْشِ الكريم ....


- اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان , وعليك التكلان , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
- بسم الله ذي الشأن , عظيم البرهان , شديد السلطان , ما شاء الله كان , نعوذ بالله من الشيطان .
- بِسَّمِ اللهِ الَّذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسمِهِ شَيءٌ في الأرْضِ ولا في السَّماءِ وهُوَ السَّمِيعُ العَلِيم .   3 مرات
- بسم الله , أمسينا (أصبحنا) بالله الذي ليس منه شيء ممتَنَعْ , وبعزة الله التي لا تُرام ولا تُضام , وبسلطان الله المنيع نحتجب , وبأسمائه الحسنى كلها عائذين من الأبالسة , ومن شر شياطين الإنس والجن , ومن شر كل مُعلَنٍ أومُسَر , ومن شرما يخرج بالليل ويكمن بالنهار , ويكمن بالليل ويخرج بالنهار , ومن شرما خلق وذرأ وبرأ , ومن شر إبليس وجنوده , ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم .
- نعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .   3 مرات
- نعوذ بمااستعاذ به موسى وعيسى وإبراهيم الذي وفى , من شرماخلق وذرأ ومن شرإبليس وجنوده ومن شرما يبغي
- نعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التّامات مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وشَرّ عِبَادِهِ ، ومِنْ هَمَزَاتِ الشّيَاطِينِ وأَنْ يَحْضُرُونِ .
- نعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم .
- نعوذ بكلماتِ اللهِ التامّةِ , من شر كلِّ شيطانٍ وهـامّةِ , ومن شر كلِّ عينٍ لامّـة .
- تحصَّنتُ باللهِ الذي لا إله إلا هُوَ ، إلهِي وإلهُ كُلِّ شيء ، واعتَصَمْتُ بربِي وربِّ كُلِّ شىء ، وتوكلتُ على الحىِّ الذي لا يموتُ ، واستَدْفَعتُ الشرَّ  بلا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلا بالله ، حَسْبِيَ اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ ، حَسْبِيَ الربُّ مِن العباد ، حَسْبِيَ الخَالِقُ من المخلوق ، حَسْبِيَ الرازقُ مِنَ المرزوق ، حَسْبِيَ الذي بيده ملكوتُ كُلِّ شىءٍ ، وهو يُجيرُ ولا يُجَارُ عليه ، حَسْبِيَ الله وكَفَى ، سَمِعَ الله لمنْ دعا ، ليس وراء اللهِ مرمَى ، حَسْبِيَ الله لا إله إلا هُوَ ، عليه توكلتُ ، وهُوَ ربُّ العرشِ العظيم .
- اللهم بك آمنا وعليك توكلنا وما لنا أن لا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا ولنصبرن على ما آذيتمونا وعلى الله فليتوكل المتوكلون .
- حَسْبنا اللهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَليْهِ تَوكلْنا وهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظيمِ . 7 مرات
- اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين , وأصلح لنا شأننا كله , لا إله إلا أنت .
- اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء , ودرك الشقاء , وسوء القضاء , وشماتة الأعداء .
- اللهُمَّ ذَا السُّلطَانِ العَظِيمِ والمَنَّ القَدِيم وَليَّ الكَلِمَاتِ التَّامَاتِ وَالدَّعَوَاتِ المُسْتَجَابَات ، اصْرَف عَنِّا عُيُونَ العَائِنِينَ ، وَحَسَدَ الحَاسِدِينَ ، وَسِحْرَ السَّاحِرِين .

- اللهم من كان منا مسحوراً , سواء كان السحر مأكولاً أو مشروباً أو مرشوشاً أو منثوراً أو مشموماً أو مدفوناً أو معلقاً على الأشجار أو مدفوناً تحت الأشجار أو معلقاً في مهاب الرياح أو مَرْمِيَاً في البحار والأنهار والآبار ,أو كان مربوطاً بأجنحةِ وأرجُلِ الطيور , أو مقروناً بالحيوانات , أو كان من عقد عقدة ونفث عليها من تلك الأنفس الخبيثة , أو كان مما أخذ من أثر المسحور من شعره أو أظافره أو من ثيابه , أو كان معمولاً من الكتابات والطلسمات , اللهم فابطله بقدرتك , وفكَ عُقَدِ السحر أينما كانت وكيفما كانت , اللهم أبطل السحر كله أينما كان وكيفما كان , اللهم أنت القائل }إن الله سيبطله{ وأنت القائل }فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون{ اللهم أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : }يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ {
- اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استعيذ به أعذت .
- اللهم أهلك كل من طغى وبغى على عبادك المسلمين من الحسدة والسحرة والشياطين من المردة والعفاريت والماردات والعفريتات }وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَلَا إِلَهَ إِلَّا هُوَكُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ{
- اللهم منزل الكتاب , ومجري السحاب , وهازم الأحزاب , اللهم اهزمهم وزلزل الأرض من تحت أقدامهم , سيُهزَمُ الجمعُ ويُوَلون الدُبُرْ بلِ الساعةُ أدهى وأَمَرْ , اللهم وأشعل في قلوب الشياطين ناراً وعن يمينهم ناراً وعن شمالهم ناراً ومن أمامهم ناراً ومن خلفهم ناراً ومن فوقهم ناراً ومن تحتهم ناراً وأعظم لهم ناراً حتى الموت }يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ {
- اللهم أرنا فيهم يوماً كيوم فرعون وهامان وقارون .
- اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم . اللهم احصهم عدداً واقتلهم بدداً ولا تغادر منهم أحداً .
- اللهم إنا نسألك بأنا نشهد بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد , أن تدمر كلَ حاسدٍ وحاسدة وكلَ ساحرٍ وساحرة وكلَ شيطانٍ وشيطانة من المردة والعفاريت والماردات والعفريتات , اللهم اعكس سحر السحرة عليهم وسلط جهنم عليهم , اللهم وارجع عيون العائنين عليهم وسلط جهنم عليهم .
- اللهم أهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين .
- اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد , لا إله إلا أنت , المنان بديع السموات والأرض ذو الجلال والإكرام , اللهم إنك تأخذ للمظلوم حقه ممن ظلمه , فخذ لنا حقنا ممن ظلمنا وحسدنا وسحرنا وقذفنا ومكر بنا من الأنس والجن والشياطين والمردة والعفاريت والماردات والعفريتات والشياطين والشيطانات , ومن مخلوقاتك أجمعين .
- اللهم إنا ندعوك ودعوة المظلوم ليس بينها وبينك حجاب , اللهم اكفنا ممن ظلمنا بما شئت وكيفما شئت , ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن وكل شيء عنده بمقدار .
- } فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {
-  }أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ {
- } إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ {
-  }إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ , أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ {
- اللهم لا تجعل للشياطين في أجسادنا قراراً , اللهم أخرجهم من العيون ومن الرؤوس ومن الصدور ومن البطون ومن الظهور ومن الأيدي ومن الأرجل ومن العظام ومن الأعصاب ومن العروق , اللهم أخرجهم من العروق , اللهم أخرجهم من العروق .
-  }قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ {الأعراف/18
- ربنا إنا مسنا الضر وأنت أرحم الراحمين . ربنا إنا مسنا الشيطان بِنُصُبٍ وعذاب .
- ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الظالمين .
- رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ .
- اللهم يا مغيث أغثنا , يا مغيث أغثنا , يا مغيث أغثنا .
- اللهم يا مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين . إنا بك نصول وبك نجول وفيك نقاتل .
- اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت , عليك توكلنا وأنت رب العرش العظيم , ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن , لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم , نعلم إن الله على كل شيء قدير , وإن الله قد أحاط بكل شيء علماً وأحصى كل شيء عدداً , اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها , إن ربي على صراط مستقيم .
- اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وابْنُ عَبْدكَ وابْنُ أَمَتِكَ , نَاصِيَتي بِيَدِكَ , مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ , عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ , أسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْوبنا وَنُورَ صُدُورِنا وَجِلاءَ حُزْننا وذهابَ هَمِنَا  .
- اللهم رب السموات السبع وما أضللن , ورب الأرضين السبع وما أقللن , ورب الشياطين وما أضللن , ورب الرياح وما أذرين , كن لنا جاراً من خلقك كلهم أن يفرط علينا أحد منهم , أو أن يطغى علينا , عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك .
- اللهم احفظنا بحفظك واكلئنا بعنايتك , ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك , وأصلح لنا شأننا كله , لا إله إلا أنت , اللهم ولا تجعل للحسدة والسحرة والشياطين علينا سلطاناً ولا سبيلاً , اللهم أنت القائل :
- اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن , ونعوذ بك من العجز والكسل , ونعوذ بك من البخل والجبن , ونعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال .
- اللهُمَّ إنَّي أَسْألُكَ العَافِيَة في الدُّنْيَا والآخِرةِ ، اللهُمَّ إنَّي أَسْألُكَ العَفْوَ والعَافِيَة في دِيْنِي ودُنْيَاي وأَهْلِي ومَالِي ، اللهُمَّ استُرْ عَوْرَتِي ، وآمنْ رَوْعَتِي ، اللهُمَّ احفَظنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ ومن خَلْفِي وعن يميني وعن شمالي ، ومِنْ فوْقِي ، وأَعُوذُ بِعَظمَتِكَ أنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي .
- أعوذُ بكلِمَاتِ اللهِ  التامَّاتِ  مِنْ شرِّ مَا خَلقَ .
- يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفة عين .
- اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم .
- اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت .اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت .
- اللهم أنت ربي لاإله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبْدُك , وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت , أعوذ بك من شرما صنعت  أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
- اللهم أسلمتُ نفسي إليكَ ، وفوضتُ أمري إليكَ , وألجأتُ ظهري إليكَ , رهبةً ورغبةً إليكَ ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليكَ ، آمنتُ بكتابك الذي أنزلتَ وبنبيكَ الذي أرسلتَ .
- اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك , وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك .
- اللهم إياك نعبدُ ، ولك نُصلي ونسجدُ ، وإليك نسعى ونَحفِدُ ، نرجُو رحمتَك ، ونخشى عذابَك ، إن عذابَك بالكافرين مُلحَق ، اللهم إنا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ، ونثني عليكَ الخيرَ ولا نكفُرُكَ ، ونؤمنُ بك ونخضعُ لك ، ونخلعُ من يكفُرُكَ .
- اللهُمَّ رَحْمَتَكَ نَرْجُو فَلا تَكِلْنِا إِلى أنَفْسِنا طَرْفةَ عينٍ ، وأَصْلِح لِنا شَأننا كُلّه , لاَ إلَه إلاّ أنت .
- الله أكبر، اللهُ أعزُ من خلقه جميعاً ، الله أعزُ مما أخافُ وأحذرُ ،أعوذ بالله الذي لا إله إلا هو ، المُمْسِكُ السموات السبع أن يقعن على الأرض إلا بإذنه ، من شر عبدك (فلان) ، وجنوده وأتباعه وأشياعه من الجن والأنس ، اللهم كن لي جاراً من شرهم ، جل ثناؤك وعز جارك ، وتبارك اسمك ، ولا إله غيرك . اللهم اكفنيهم بما شئت . 3 مرات
- بِسْمِ اللهِ  ( ثلاثاً )  نعُوذُ بِعِزَّةِ اللهِ وقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا نجَـدْ ونُحَـاذِر . 7 مرات
- بِسْمِ اللهِ ، تُرْبَةِ أَرْضِنَا ، بِرِيْقَةِ بَعْضِنَا ، يُشْفَى سَقِيمُنَا ، بَإذْنِ رَبِّنَا .
- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق  .
- أعوذُ بِكلِمَاتِ اللهِ التامَّاتِ الَّتِي لا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجِرٌ ، مِنْ شرِّ ما خَلقَ وبَرَأَ وذرَأَ , ومِنْ شَرِّ ما يَنزِلُ مِنَ السَّماءِ  ومِنْ شَرِّ مَا يَعْرُجُ فِيهَا ، ومِنْ شَرِّ ما ذَرأَ في الأرَضِ ومِنْ شَرِّ ما يَخْرُجُ مِنْهَا ، ومِنْ شرِّ فِتَنِ اللَّيْلِ والنَّهَارِ ، ومِنْ شرِّ كلِّ طَارقٍ إلاّ طَارقاً يَطرُقُ بِخَيْرٍ يا رَحْمَن .
- اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامات من شر ما أنت آخذ بناصيته , اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم , اللهم إنه لا يُهزَمُ جُندُكَ ولا يُخلَفُ وَعدُكَ سبحانك وبحمدك .
- اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه , ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم , تحصَنتُ بالله الذي لا إله إلا هو إلهي وإلهَ كلِ شيءٍ , واعتصمتُ بربي وربِ كلِ شيءٍ , وتوكلتُ على الحيِ الذي لا يموتُ , واستدفعتُ الشرَ بلا حول ولا قوة إلا بالله , حَسْبِيَ اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ ، حَسْبِيَ الربُّ مِن العباد ، حَسْبِيَ الخَالِقُ من المخلوق ، حَسْبِيَ الرازقُ مِنَ المرزوق ، حسبي الذي هو حسبي , حَسْبِيَ الذي بيده ملكوتُ كُلِّ شىءٍ ، وهو يُجيرُ ولا يُجَارُ عليه ، حَسْبِيَ الله وكَفَى ، سَمِعَ الله لمنْ دعا ، ليس وراء اللهِ مرمَى ، حَسْبِيَ الله لا إله إلا هُوَ عليه توكلتُ وهُوَ ربُّ العرشِ العظيم .
- لا حول ولا قوة إلا بالله .
- اللهم غارت النجوم ونامت العيون وأنت حيٌ قيومٌ لا تأخذُكَ سِنَةٌ ولا نوم , يا حي يا قيوم أَهْدِ ليلَنا وأَنِمْ عيوننا .
- اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً , اللهم سهل في حل عُقَدِ السحر .
- اللهم إنا نعوذ بك من شر كل جبار عنيد ومن شر كل شيطان مريد .
- اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بين "فلان وفلانة " , اللهم وألف ذات بينهم .
- بسم الله الكبير , نعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعار ومن شر حر النار .
- بِسْمِ اللهِ ، اللهُمَّ دَاوِنِا بِدَوائِكَ , واشفِنِا بِشِفَائِكَ , وأغنِنَا بفَضْلِكَ عمْنّ سِواَك .
- بسم الله أرقي نفسي وأهلي وأولادي من كل شيء يؤذينا , من شر كل شيطانٍ أو نفسٍ أو عين حاسدٍ أو سحر ساحر الله يشفينا .
- اللهُمَّ ربَّ الناس أَذْهِبِ البَأس ، اشفِنا أنت الشَّافِي ، لا شِفَاءَ إلاَّ شِفاؤُك شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمَاً .
- أسألُ اللهَ العَظِيمَ ربَّ العَرْشِ العَظيمِ أنْ يَشْفِيَنا .  7 مرات
- أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .
- اللهم إنا نعوذ بك من قلب لا يخشع , وعلم لا ينفع , وعين لا تدمع , ودعوة لا تستجاب .
- رَبِّيَ الله الّذِي في السّماء تَقَدّسَ اسْمُكَ , أَمْرُكَ في السّمَاءِ وَالأرْضِ , كما رَحْمَتُكَ في السّمَاء فاجْعَلْ رَحْمَتَكَ في الأرْضِ , اغْفِرْ لِنا حُوْبِنا وَخَطَايَانا أنْتَ رَبُّ الطّيّبِينَ أنْزِلْ رَحْمَةً مِن رَحْمَتِكَ وَشِفَاءً مِنْ شِفَائِكَ عَلَى هَذَا الْوَجَعِ فَيَبْرَأ .
- اللهُمَّ أنتَ القويُّ وليس أحدٌ أقوى منك ، وأنتَ الرحِيمُ وليس أحدٌ أرحمُ مِنْكَ , رحِمْتَ يعقوبَ فرددتَ عليهِ بَصرَه ، ورحِمتَ يُوسُفَ فنَجّيَّتَهُ مِنَ الجُّب , ورحمتَ أيوبَ فكشفتَ عَنْهُ البّلاء . أمرتَ بِالدُّعَاءِ  وتكفَّلْتَ بِالإجَابة .
اللهُمَّ يا سامع كل نجوى ، ويا منتهى كل شكوى ، يا عظيم المنَّ ، يا كريم الصفح ، يا واسع المغفرة ، يا باسط اليدين بالرحمة , استجب دعاءنا .
اصرف عنا عيون العائنين ، وحسد الحاسدين ، وسحر الساحرين ، ومكر الشياطين ، وكيد الكائدين .

اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة , وهذا الجهد وعليك التكلان , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


أ . حسام حسن كيوان
شكرا لك ولمرورك
أدخل إلى صفحتنا : روائع الفكر والعلم